منتدى اصحاب ميزو

منتدى اصحاب ميزو

منتدى اصحاب ميزو احلي اصحاب واحلي اخوات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصري يبتكر حلا يقضي على الألغام بسرعة الصوت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عروق جزائرية
مشـرفة
مشـرفة
avatar

الجنس الجنس : انثى

المزاج المزاج :

المهنة المهنة :

هوايتك هوايتك :

العمر العمر : 22
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
اوسمة العضو اوسمة العضو :


مُساهمةموضوع: مصري يبتكر حلا يقضي على الألغام بسرعة الصوت   الجمعة نوفمبر 05, 2010 5:05 pm

ظلت الآثار المدمرة التي تسببها الألغام الأرضية كابوسا يؤرقه، حتى نجح المهندس المصري إسماعيل حماد -43 عاما- في التوصل لابتكار يقضي على هذا الخطر الدفين بسرعة بالغة تماثل سرعة الصوت، وذلك باستخدام موجات الضغط المنطلقة من الطائرات.

حماد‮ الذي يعمل كمهندس صيانة بإحدى شركات الطيران، يروي قصة اختراعه قائلا: "بعد سنوات قضيتها في البحث عن حلول تقليدية لمشكلة حقول ألغام الصحراء الغربية، قررت أن أسير في اتجاه لم يمش فيه أحد من قبلي، فكانت فكرتي لإزالة الألغام الأرضية‮ ‬باستخدام موجات الضغط المنبعثة من الطائرات".

"فمن خلال حركة الطائرات في الهواء –يتابع حماد- تنبعث موجات ضغط لا نهائية تتحرك مع الطائرة في دوائر مركزها،‮ ‬وتسير هذه الموجات بسرعة ثابتة دائما‮ ‬تقدر بسرعة الصوت، ومقدارها‮ ‬331‭.‬4‮ م/‬ث‮".

ويستطرد حماد "‬كلما تقترب سرعة الطائرة من سرعة الصوت تقترب موجات الضغط من بعضها البعض لتتلامس جميعا‮ ‬في مستوى "‬Shock Wave‮" لتبدأ بعده موجة تصادمية في التكوين خلف الطائرة على شكل مخروط.. وباصطدام هذه الموجة بالأرض تصبح قادرة على تفجير الألغام‮"، بحسب صحيفة "روز اليوسف" المصرية.
الألغام العميقة

وعن مدى نجاح هذه الطريقة في الوصول للألغام البعيدة عن سطح الأرض يقول: "إن الموجات تنطلق مندفعة من الطائرة إلى الأرض بسرعة الصوت، وعلى هيئة طيف موجي، ولذلك سيصبح لدى الموجة التصادمية القدرة العالية على اختراق الأرض، والوصول إلى الألغام العميقة لتفجيرها".

وفي هذه الحال ستكون سرعة كسح حقول الألغام بنفس سرعة طيران الطائرة فوقها، وهو ما يقدر بحوالي‮ ‬14‮ ‬مليون متر مربع لكل ساعة طيران وبتكلفة زهيدة، بحسب حماد‮.
الطائرة لن تتأثر

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الطائرة المنفذة سوف تتأثر بالتفجيرات الناتجة عن عمليات التطهير، يقول حماد: "لن تتأثر الطائرة، وذلك لسرعتها العالية، ووجودها على ارتفاع أعلى من المدى المؤثر لانفجار اللغم، ولحدوث جميع الانفجارات خلف الطائرة".

كما يشير حماد إلى عدد من مميزات استخدام الموجات التصادمية، وأهمها عدم التعامل المباشر مع اللغم، وقلة التكلفة، وسرعة الكسح الطولي لحقل الألغام، والوصول إلى الألغام العميقة.

‬ولكن نظرا لأن الفكرة لم تجد من يتبنى تنفيذها منذ أن قام بتسجيلها بمكتب براءات الاختراع المصري، ‬فقد استغل فرصة قيام شركة جوجل بالإعلان عن مسابقتها العالمية للأفكار القادرة على تغيير العالم للأفضل، وبالفعل تم اختيارها العام الماضي ضمن ‬150‮ ‬ألف فكرة.

وتعاني مصر من مشكلة الألغام الأرضية المضادة للأفراد والدبابات، المنتشرة في مساحات كبيرة بمنطقة الساحل الشمالي وسيناء، جراء الحرب العالمية والحروب المصرية الإسرائيلية. وحسب الإحصاءات الرسمية يوجد في مصر حاليا حوالي 21.800 مليون لغم، بعدما كان 23 مليون لغم، وذلك بعد نجاح القوات المسلحة منذ عام 1995م في إزالة ما يقرب من 1.200 مليون لغم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنزة ياسمين
صديق ذهبي
صديق ذهبي


الجنس الجنس : انثى

المزاج المزاج :

المهنة المهنة :

العمر العمر : 29
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مصري يبتكر حلا يقضي على الألغام بسرعة الصوت   السبت نوفمبر 06, 2010 3:38 pm

حلو كثير شكراااااااااا لك و جزاك الله خيرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصري يبتكر حلا يقضي على الألغام بسرعة الصوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اصحاب ميزو  :: االمنتديات العامة :: الاخبار العامة :: اخبار منوعة-
انتقل الى: