منتدى اصحاب ميزو

منتدى اصحاب ميزو

منتدى اصحاب ميزو احلي اصحاب واحلي اخوات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصري فتك السرطان بشقيقته.. فابتكر علاجًا يقضي عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عروق جزائرية
مشـرفة
مشـرفة
avatar

الجنس الجنس : انثى

المزاج المزاج :

المهنة المهنة :

هوايتك هوايتك :

العمر العمر : 22
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
اوسمة العضو اوسمة العضو :


مُساهمةموضوع: مصري فتك السرطان بشقيقته.. فابتكر علاجًا يقضي عليه   الأحد نوفمبر 28, 2010 6:03 pm

قبل نحو 15 عامًا، فتك مرض السرطان بشقيقته بعد أن عجزت الأدوية ووسائل العلاج المتاحة حينئذٍ عن إنقاذها، فوضع المواطن المصري مخلوف إبراهيم مخلوف على عاتقه مهمة إيجاد حلٍّ لمواجهة هذا المرض الخطير حتى نجح في اكتشاف دواء يقضي على المرض خلال فترة قصيرة.

وفي حوارٍ مع بوابة الأمل بموقع mbc.net، يروي مخلوف قصة اختراعه قائلاً: "في عام 1996 مرضت شقيقتي، وكان عمرها لا يتجاوز ثلاثين عاماً، وكانت أمًّا لأطفال صغار؛ أكبرهم لم يتجاوز السابعة، وأصغرهم ما زال رضيعًا، وبعد توقيع الكشف الطبي عليها تبيَّن أنها مصابة بالسرطان، وأخبرنا الأطباء أنه لا أمل في شفائها ولا جدوى من البحث عن علاج، وحدث ما تنبأ به الأطباء فتترك بجانب الحزن على فقدانها وحال أطفالها الصغار من بعدها إحساسًا شديدًا داخليًّا بأن بيني وبين هذا المرض ثأرًا شخصيًّا".

وجاءت الفرصة لمخلوف الذي يعمل مدرسًا لمادة الكيمياء بمعهد أزهري في محافظة البحيرة (شمال غرب القاهرة)، عندما حدث نقص في مدرسي الأحياء، فيضع قدمه على الطريق الصحيح؛ حيث كلَّفه شيخ المعهد بتدريس هذه المادة لطلاب المرحلة الثانوية.

وأثناء تحضيره أحد دروس الأحياء عن الهندسة الوراثية والخلية البشرية وكيفية إصابتها بالسرطان وطرائق علاجها؛ جذبه هذا الموضوع كثيرًا بعد أن أعاد إلى ذاكرته بقوة ذكرى شقيقته.

ويعلِّق مخلوف قائلاً: "رحت أعيد قراءة هذا الموضوع عشرات المرات حتى أفهم حقيقة ما حدث لشقيقتي عضويًّا وكيف قضى عليها هذا المرض، فراجعت الكثير والكثير مما درست ومن الكتب العلمية، فوجدت أن طريقة العلاج المتبعة مع الخلايا السرطانية تعتمد على حقنها بمركبات كيميائية شديدة التركيز تقتل الخلايا الحية في الجسم دون أن تنجح في قتل الخلايا السرطانية".

الفرق الجوهري

وأمام عدم جدوى العلاج الكيماوي، حاول مخلوف أن يبحث أكثر عن أهم الفروق بين الخلية الطبيعية والمُسرطَنة، وأي الأسباب تؤدي إلى إصابتها، وكيف يمكن إعادتها إلى وضعها الطبيعي.

وبالفعل توصَّل مخلوف إلى أن الفرق الجوهري هو عنصر الماء المُكوِّن الأكبر لأية خلية حية؛ فالماء داخل الخلية السرطانية أصبح مركبًا شديدَ التعقيد من ملوثات كيميائية؛ أخطرها أول أكسيد الكربون الذي يمنع وصول الأكسجين إلى الخلية التي تتحول بدورها إلى حمض يقضي على الأكسجين في باقي الخلايا، والجين المكون للشفرة الوراثية.

وعندها تساءل مخلوف: "لماذا لا يتم حقن الخلية المصابة بالسرطان بالأكسجين؛ الأمر الذي يعيد ماء الخلية إلى وضعه الطبيعي"، لكن واجهته مشكلة عدم وجود إمكانات بحثية تمكنه من تجريب نظريته.

وعقب هذا الاستنتاج يقول مخلوف: "استجمعت شجاعتي وعرضت فكرتي على أستاذ بكلية العلوم، فاستشار بدوره أحد أساتذة الطب، فكان رأيه أنها قابلة للتنفيذ، ونصحني بألا أبوح بمضمون فكرتي لأحد حتى لا يتم السطو عليها، وأن أقوم بتسجيلها في هيئة البحث العلمي أولاً، ثم أطرق باب إحدى الشخصيات الكبرى لتذلل لي صعابًا كثيرةً سوف أواجهها".

محاولة للسطو

وبالفعل قام مخلوف بتسجيل الفكرة في إبريل/نيسان 2000، وحاول بعد ذلك عرضها على جهة متخصصة لتتبناها حتى تخرج للنور، فعرضها على شركة أدوية كبرى، غير أنه تعرَّض لصدمة عندما اكتشف أن الشركة حاولت شراء الفكرة مقابل مليون جنيه "190 ألف دولار" لوأدها في مهدها؛ حتى لا تضر بإنتاجها الكيماوي الذي يعالج هذا المرض.

لكن مخلوف الذي يؤكد رغبته في تعميم هذا الابتكار وجعْله دواءً متاحًا لكل المرضى، خاصةً الفقراء؛ رفض هذا العرض، فتلقى في المقابل تهديدات بالقتل من قِبَل مسؤولين في الشركة.

وعلى خلفية هذه الوقعة، يقول مخلوف: "بعد هذه الصدمة، توجَّهت إلى اللواء عبد السلام المحجوب محافظ الإسكندرية في ذلك الوقت، والذي تشجَّع كثيرًا للفكرة وقام على الفور بالاتصال بقيادات جامعة الإسكندرية، وتم تشكيل لجنة من كبار الأساتذة في الطب والصيدلة والكيمياء وعلوم الخلية لمناقشتي، وبعد اقتناعهم بالفكرة تم تخصيص معملٍ كاملٍ لاستكمال الأبحاث، على أن أرأس الفريق العلمي القائم بهذه الأبحاث مع أحد أساتذة الطب،

"لكن ما إن بدأت التجارب وتأكيدها صحة النظرية –يضيف مخلوف- حتى حاول رئيس الفريق الانفراد بفكرتي والسطو عليها، عندها تدخَّل المحجوب من جديد، وعلى الفور تم تشكيل لجنة علمية أقرَّت بسطوه على فكرتي، وكان القرار بفصله من الجامعة".

ويتابع مخلوف: "كما ساعدني المحجوب على عرض أبحاثي على جهةٍ سياديةٍ. وبرعاية هذه الجهة تم مؤخرًا عقد عدد من الندوات العلمية جمعتني مع أساتذة الأورام الكبار في مصر لعرض فكرتي عليهم، وكان بينهم الدكتور شريف عمر أستاذ الأورام الشهير. والحمد لله نالت فكرتي وابتكاري استحسانهم جميعًا".

فريق علمي

ومؤخرًا تم تشكيل فريق بحثي علمي يشارك فيه الدكتور صالح غنيم خبير الأورام المصري وكبير أطباء الحرس الجمهوري السابق الذي تحمَّس للفكرة كثيرًا، وأضاف إلى الدواء مادة مستخلصة من الصبار تجعله أكثر فاعليةً.

وحسب مخلوف، فقد أجرى الفريق تجارب على الحيوانات وعلى البشر في المعهد القومي للأورام، وجميع التجارب أثبت فاعلية الاكتشاف ونجاحه في علاج المرض خلال فترة لا تتجاوز شهرًا، معربًا عن أمله أن تتبنى وزارة الصحة الدواء ليتم تعميمه رسميًّا لإنقاذ آلاف المرضى.




أختكم تنهينـــــــــــان
thx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meriem
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

الجنس الجنس : انثى

المزاج المزاج :

المهنة المهنة :

هوايتك هوايتك :

العمر العمر : 39
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/10/2010
اوسمة العضو اوسمة العضو : وسام حواء المنتدى


مُساهمةموضوع: رد: مصري فتك السرطان بشقيقته.. فابتكر علاجًا يقضي عليه   الأحد نوفمبر 28, 2010 6:12 pm

اشكرك على المعلومات التي جئتي بها يا عروق جزائرية

لا عدمناك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدميزو
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الجنس الجنس : ذكر

المزاج المزاج :

المهنة المهنة :

هوايتك هوايتك :

العمر العمر : 27
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/08/2010
اوسمة العضو اوسمة العضو :


مُساهمةموضوع: رد: مصري فتك السرطان بشقيقته.. فابتكر علاجًا يقضي عليه   الأحد نوفمبر 28, 2010 7:14 pm

اخبار جميلة جدا ياعروق تسلم ايدك الجميلة




عايشه روح مصر في جسدنا وباقيه فينا ليوم الدين


سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عروق جزائرية
مشـرفة
مشـرفة
avatar

الجنس الجنس : انثى

المزاج المزاج :

المهنة المهنة :

هوايتك هوايتك :

العمر العمر : 22
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2010
اوسمة العضو اوسمة العضو :


مُساهمةموضوع: رد: مصري فتك السرطان بشقيقته.. فابتكر علاجًا يقضي عليه   الإثنين نوفمبر 29, 2010 11:58 am

نور الموضوع بردودكم الجميلة




أختكم تنهينـــــــــــان
thx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصري فتك السرطان بشقيقته.. فابتكر علاجًا يقضي عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اصحاب ميزو  :: االمنتديات العامة :: الاخبار العامة :: اخبار منوعة-
انتقل الى: