المحاضرة الأولى
ما هو الفوتوشوب و ما هي
استخداماته؟
الفوتوشوب : هو أحد برامج
الرسوم والصور التي تندرج تحت مسمي برامج الجرافيكس Graphics
ما
هو الجرافيكس (graphics) .
إن كلمه جرا فيكس تعني الرسم
الملون , وبرامج الجرافيكس هي البرامج الخاصة بالرسم والتصميم من خلال
الكومبيوتر.
أنواع برامج الرسوم والصور
أي برنامج يمكن أن يطلق عليه برنامج جرا فيكس
(رسم وتصميم) أيا كان اسمه أو وظيفته يندرج تحت واحد من نوعين أساسيين
للجرافيكس:
نقطيBitmaps}
متجهي Vectors}
وسنتناولهما بالشرح والتفصيل
المتجهي
(Vectors)
النقطي(Bitmaps)
من أمثلتها: Aldus freehand/ Corel draw /quark press .
تعتمد هذه النوعية من البرامج في تفسير
الملف على انه مجموعه عناصر , كل عنصر معرف علي انه نقطة بداية ونهاية
تحصران بينهما مساحة عبارة عن امتداد لمحور س وآخر
لمحور ص . وبينهما شئ معين (filling)
من أمثلتها: Adobe Photoshop/ Corel photo paint .
وهي
تعتمد في تفسير الملف على خريطة من النقط التي تزداد كثافتها في مناطق
الإضاءة المنخفضة في الصورةshadow وتقل في مناطق الإضاءة المتوسطة middle
tonوتقل اكثر في مناطق الإضاءة العالية high light .
تتميز هذه
البرامج بخفه الملفات المنشاة عليها وإمكانياتها في عمليات فصل الألوان ,
وهي متخصصة في رسم الخطوط والشعارات drawing ومعاملة افضل للنصوص, مع إمكانيات في الإخراج الفني
تتميز
هذه البرامج بثقل وزن الملف المنشأ عليها وهي متخصصة في معالجه الصورة photo editors مع إمكانياتها
العالية في أضافه ملمس أوتأثير أو خلفيات مما
يساعد علي إثراء التصميم.
بعد أن تعرفنا على االفوتوشوب كبرنامج يجب آن
نتعرف علي استخداماته:
يستخدم الفوتوشوب كبرنامج لمعالجة الصور في إخراج الإعلانات
المرئية وتصميم مواقع الإنترنت والإعلانات المرئية منها (إعلانات المجلات
والجرائد وإعلانات الشوارع ولافتات المحال التجارية والشركات ومختلف
المطبوعات الدعائية والكروتالشخصية(
ولإخراج مثل هذه المنتجات الإعلانية يجب آن
نتعرف علي:
أولا:
ما هو الإعلان المرئي .
ثانيا: كيفيه تصميم منتج أعالاني.
ما هو الإعلان؟
الإعلان وسيله من وسائل الإعلام يشترك
في عناصر أساسية وهي :
· مُرِِِسِل :هو أنت .
· رسالة :هي ذلك التصميم الذي تبدعه
· مُستقِبل :المتلقي (الجمهور) من قارئ للصحف أو أي مشاهد لهذه
التصميمات.
والإعلان بشكل عام لا يتعدي أن يكون:
· مرئي:[متحرك]
هو ما تراه بعينك مثل إعلانات التلفزيون
والسينما أو الفيديو والتي تنقسم بدورها إلى قسمين:
*قسم قائم
علي أداء مجموعه من المشاهد التمثيلية من خلال مجموعه من الفنانين_ لبرامج
معالجه الرسوم والصور فيه دور لكنه محدود_ويقف عند مستوي ضبط مجموعة
من اللقطات وتسلسل وترابط عرضها ، مثل برنامج(Adobe
premiere)
* قسم قائم على إنشاء نوع من الحركة Animationوتلعب برامج معالجه الصور
مثل برنامج Adobe Photoshop & 3D Max .
· مقروء: وهو كل ما يتلقاه
المستقبل عن طريق القراءة بما في ذلك المجلة والجريدة والكتاب المطبوع
والمطبوعات التجارية (مثل البوسترز, والبورشورز, و الاستيكرز, والكارت
واللوحات الإعلانية كبيره الحجم. (Large image
format)
· مسموع: وهو ما يتلقاه
المستقبل عن طريق الاستماع
وما يخصنا هو الإعلان
المرئي أو المقروء
كيف نقوم بتصميم منتج مرئي؟
ما هي أسس التصميم ؟
ما هي عوامل إخراج تصميم
ناجح؟
لكي نقوم بتصميم منتج مرئي (إعلان مطبوع) , بداية : يجب أن نتعرف علي المنتج الذي نقوم بالإعلان عنه من حيث
طبيعة هذا المنتج ومن حيث طبيعة المتلقي.
فمثلا في حاله إعلان في جريده أو مجلة يجب أن
نراعي أن يلفت النظر وسط كم هائل من الكتابات والحروف والصور.
ونراعي أن تكون عناصره بسيطة وملفتة
وتعبر عن شخصيه المنتج المعلن عنه
أما في حالة إعلانات الشوارع ولافتات المحال التجارية يجب مراعاة
حاله المتلقي وهي الحركة, فان المتلقي في الشارع يحتاج لمنتج إعلاني واضح
ومعبر ولا يحتوي علي كتابات كثيرة والكتابة تكون قليلة وبأحرف كبيرة ونوع
الخط سهل في القراءة وواضح والتصميم يجب أن يكون معبر عن المنتج بشكل واضح
وكل ما كان المنتج الإعلاني موجود في
مكان الحركة فيه ساكنة اكثر كلما كان من الممكن أن يحتوي علي كتابة اكثر
ومعلومات مقروءة اكثر مثال: بجوار إشارة مرور أو في شارع الحركة فيه بطيئة .
أما في حالة كارت شخصي يجب أن يكون
الكارت معبر عن شخصية وطبيعة مهنة صاحبه وأن يحتوي علي بيانات واضحة ومحدده
ومختصرة
ومن
الممكن أن يحتوي علي شعار أو رمز لصاحب الكارت أو الشركة المعلنة
بالنسبة لتصميم الشعارات يجب أن تكون
ألوان الشعار قليلة لا تزيد عن لونين و أقصاها ثلاث ألوان بدون درجات مخلفة
آو لونين ودرجاتهما
وان
تكون أحرف الشعار واضحة وان يكون الشعار مترابط وذو شخصية مميزة وليس مجرد
حروف مرصوصة ورموز مجردة
ما هي أسس التصميم؟[
]عناصر
التصميم:
1. الخطوط )(lines
2. النقط (points)
]3. الأشكال (forms / figures)
4. ألا لوان (colors)]ويجب أن نراعي تلك النقاط ونراعي التوافق
بينها جيدا.[
أسس التصميم:
1. الهارموني (الانسجام):
الانسجام بين عناصر التصميم والتوافق
بينها وبين ألوانها وبين أحجامها.
2. التدرج:
التدرج في الحجم واللون ودرجات الألوان
.
3. التكرار:
تكرار الأشكال والألوان يؤكد الشكل ويبرزه_ وأحيانا تدور فكرة
التصميم في إطار هذه النقطة _ وهناك التكرار في تماثل (السميترية) تكون
أحيانا ناجحة و أحيانا أخرى تبعث الملل في التصميم وهناك التكرار مع التدرج
.... الخ .
4. التباين والتضاد:
من أهم عناصر و أسس التصميم وخاصة في الإعلانات لأنه يبرز المنتج
الإعلاني ويجعله ملفت للنظر ولكن التباين والتضاد يكون بدراسة وبحساب لأنه
لو زاد يؤدي إلى نشاز.
[center]ما هي عوامل إخراج تصميم ناجح؟
عوامل نجاح التصميم:
· مراعاة
أسس التصميم .
· التعبير عن طبيعة المنتج ودراسته بشكل واضح.
· مراعاة
الإخراج اللوني وآلا تزيد ألوان التصميم عن 3 ألوان بدرجاتهم _ليصل المنتج
بصورة أجمل _
· مراعاة الإخراج النهائي للتصميم وأن يكون في صورة جيدة وأن
تكون عناصره متكاملة , وان يؤدي الغرض المطلوب منه
فكره مختصرة عن الألوان:
تنقسم الألوان إلى:
· ألوان صبغية : التي يستخدمها
الفنانين لعمل الرسومات وهكذا...
· ألوان ضوئية: التي تستخدم في إضاءة المسرح والسينما وهكذا...
· ألوان طباعية: التي تستخدم في
الطباعة وهكذا...
تنقسم الألوان الصبغية إلى ثلاث ألوان أساسية:
R
احمر+ B ازرق+ Yاصفر
R + B = Violet بنفسجي
B + Y =
Green اخضر
Y + R =Orange برتقالي
V + G + O
= K (Black) الأسود
و الألوان الصبغية مثل ألوان الجواش والزيت و الأكوريل وهكذا ...
وتلك الفئة من الألوان لا تعنينا نحن
مستخدمي الفوتوشوب.
الألوان الضوئية أيضا تنقسم إلى ثلاثة ألوان:
وهي تعتمد علي نظرية تأليف الضوء
الأبيض بطريقة الإضافة:
حيث اللون الأبيض هو خليط من الألوان الأساسية الثلاثة, وباختلاط
أي لونين من ألوان الأشعة الثلاثة التالية يتآلف منها ألوان أخرى:
R
احمر + G اخضر+ B ازرق
R + G = Yellow اصفر
G +B =
Cyan ازرق مخضر
B + R = Magenta قرمزي
ألوان الطباعة تنقسم إلى أربعة ألوان :
وهي تلك الألوان التي تستخدم في
الطباعة والتي تخصنا نحن مستخدمي الفوتوشوب ومصممي الإعلانات , والعاملين
في مجال فصل الألوان والطباعة.
C (Cyan) + M (Magenta)
+ Y (Yellow) + K (Black)
M+Y=R
Y+C=G
C+M=B
يجب
علي مستخدمي الفوتوشوب فهم ألوان الطباعة والألوان الضوئية فهما جيدا وبإذن
الله سنتطرق إلى هذه النقطة بالشرح والتفصيل من خلال دراسة البرنامج نفسه
المحاضرة الثانية
الكثير منا يعرف أن برنامج فوتوشوب له
عدة إصدارات سابقة ونحن الآن بصدد الحديث عن الإصدار السابع من الفوتوشوب
وهذا الإصدار يتميز بتطور كبير وملحوظ عن الإصدارات السابقة ولكنه لا يختلف
عنها اختلافا جوهريا.
تشغيل البرنامج:
فوتوشوب 7 مثله كمثل أي برنامج آخر عندما يتم
تنزيله علي الجهاز يضاف إلى قائمه البرامج وملفاته تنزل في نظام التشغيل(
الويندوز).
فتح
البرنامج ضمن نظام التشغيل ويندوز(windows):
خطوات فتح البرنامج:
1. انقر الزرstart من شريط المهام
2. انقر قائمه programs
3. انقر قائمه Adobeمن القائمة المنسدلة لتتفرع منها قائمه منتجات شركهAdobeومن ضمنها Photoshop 7
4. انقر علي أيقونه
البرنامجPhotoshop 7
5. من
الممكن إنشاء أيقونه shortcutعليdesktop
عن طريق R.Click علي أيقونه البرنامج ثم اختيار
Send to desktop create shortcut
فكره سريعه عن طريقه تشغيل البرنامج ضمن أانظمه Mac
OSماكنتوش Macintosh :
عاده ما تنتشر أجهزة
ماكنتوش بين مستخدمي برامج معالجه الصور والرسوم Graphic :
وخطوات تشغيل
الفوتوشوب من خلاله كالآتي:
1. انقر رمز الاسطوانة الصلبة Hard disk الموجودة
علي سطح المكتب ليتم فتحها
2. انقر مجلد التطبيقات Applications الذي يمثل الوضع الافتراضي
للبرامج التطبيقية نقره مزدوجة ليتم فتحه .
3. انقر مجلد Adobe Photoshop نقرة
مزدوجة ليتم فتحه ورؤية محتويات البرنامج , ومن بين المحتويات ستجد أمامك
أيقونة البرنامج .
معا نتعرف علي برنامج
الفوتوشوب
مكونات نافذة البرنامج (فوتوشوب):
نافذة البرنامج تحتوي :
شريط القوائم Menu
bar:
(شكل رقم:5) يحتوي علي مجموعة القوائم التي تحتوي علي الأوامر
المختلفة للبرنامج وسنتناول تلك القوائم بالشرح والتفصيل من خلال دراستنا
للبرنامج.
2.
نافذة الملف File window :
(شكل رقم: 6) تسمي canvas هي تلك
المساحة التي تحصر الصورة أو الملف المفتوح داخل البرنامج و يحتوي عنوان
النافذةTileعلي اسم الملف والصيغة التي تم حفظه بها ونسبة عرض الصورة
والنمط الذي ينتمي إليه هذا الملف ،كما تحتوي شريط تمريرScroll Bar ،ويمكن
التعرف علي خصائصها و تغيير مقاساتها عن طريق R.Click بالماوس ثم
اختيارcanvas size من القائمة المنسدلة ليظهر المربع الحواري (شكل رقم: 7)
ومن ثم نقوم بتغيير مقاس الملف.
شريط الحالةStatus Bar:
(شكل هو يبين حالة الملف
حيث يشتمل علي مجموعة معلومات عن حالة الملف من حيث نسبة العرض
Display،والأداة المستخدمة حاليا وإرشادات استخدامها ، كما يبين العملية
الجاري تنفيذها.
مربع الأدوات Tool box:
هو أهم عناصر البرنامج حيث يحتوي
علي جميع الأدوات التي تستخدم في معالجة الصور و إجراء التطبيقات المختلفة
من خلال البرنامج:
· أدوات
التحديدSelection Tools(
1. أداة التحديد المربع Rectangular marquee.
2. أداة التحديد الدائري Elliptical
marquee
3.
الأداة Lassoلإنشاء التحديد غير
الهندسي.
4. الأداة Polygon للتحديد من خلال مجموعة
من النقاط .
5. الأداة Magnetic Lasso
للتحديد على أساس
درجة التباين بين حافة العنصر والمساحة اللونية
المحيطة به .
6. الأداة Magic Wandلإنشاء
تحديد علي أساس
القيمة اللونية للعنصر.
7. الأداةPen Toolلإنشاء مسار حول العنصر.
· أدوات الرسمPainting Tools
1. الأداة Paint Brush
للتلوين باللون الأمامي.
2. الأداة Pencil للرسم باللون الأمامي.
3. الأداة Gradient لإنشاء تدرج
لوني.
4. الأداة Paint Bucket لملء المسحات والأشكال باللون
الأمامي.
5.
الأداة Rectangle لرسم مسار مربع آو مساحة لونية مربعة.
6. الأداة Rounded Rectangle
لرسم مربع مستدير الزوايا.
7. الأداة Ellipseلرسم الدوائر والأشكال البيضاوية.
8. الأداة Polygon لرسم مسار
أو مساحة لونية متعددة الإضلاع .
9. الأداة line.
10. الأداة Custom Shape .
· أدوات التحريرEditingTools(
1.الأداة Cropلقص جزء من
الصورة .
2.
الأداةClone Stampلمعالجة بعض عيوب الصورة مثل الخدوش والبقع اللونية.
3. الأداة Pattern Stamp
لمعالجه الصورة باستخدام نموذج من صوره أخرى مثلا.
4. الأداة Dodgeلتفتيح درجات ألوان
الصورة لعمل لمعه (لزيادة إضاءة الصورة).
5. الأداة Burnلتغميق جزء من ألوان
الصورة لعمل ظلال (لإنقاص إضاءة الصورة)
6. الأداةsponge للتحكم في تشبع
ألوان الصورة بالزيادة آو النقصان.
7.الأداة Eraser للمحو.
8. الأداةBackground Eraser تقوم
بمسح الخلفية من الصورة وتترك المقدمة علي حالها .
9. الأداة Magic Eraser تقوم بالمحو عن طريق التباين بين القيمة
اللونية للعناصر (محو المساحات ذات نفس القيمة اللونية).
10. الأداة Healing
Brushتقوم بتصحيح عيوب الصورة عن طريق بنفس درجاتها اللونية.
11. الأداة Patch تقوم
بتصحيح عيوب الصورة عن طريق ترقيع الجزء المعيب.
12. الأداة History Brush للتراجع
إلى مرحلة سابقة من
مراحل العمل .
13. الأداةArt History Brush تقوم بتمويه أجزاء الصورة ودمج
جزيئاتها وتحويلها وكائنها صوره مرسومة بالألوان الزيتية.
14. الأداة Blur لتقليل وضوح
نقاط الصورة و تمويه أجزاءها.
15. الأداة Sharpen لزيادة وضوح نقاط الصورة.
16. الأداة Smudge لمزج
وتداخل ألوان الصورة.
· أدوات أخرى
.
الأداة Eyedropper لاختيار عينة لون من أي منطقة في
الصورة لإضافاتها كلون أمامي
For ground آو خلفي
Background تمهيدا لاستخدامها في عمليات لاحقة.
الأداة Color Sampler بهدف
رصد وقياس عينة اللون
المختارة.
2. الأداة Measureلقياس أبعاد التصميم في محوري س وص.
3. الأداة Zoonلتكبير
وتصغير نسبة عرض الملف.
4. الأداةHandللتحريك بهدف رؤية جزء معين من الصورة.
5. الأداةMove لتحريك
أجزاء الصورة داخل مساحة العمل.
6. الأداةSet foreground colorاختيار اللون
الأمامي والخلفي يمكنك بنقرة
واحدة علي أحد
المربعين آن تحدد اللون الذي تريد استخدامه.
7. الأداةStandard screen
mod لاختيار نمط
العرض القياسي .
8. الأداة Full screen mode with menu barلاختيار
نمط العرض بملء الشاشة مع
شريط القوائم.
9. الأداة Full screen modeلاختيار نمط العرض ملء الشاشة.
10. الأداةEdit in
standard mode لاختيار النمط القياسي للعمل.
11. الأداة Edit in quick
mask modeلاختيار نمط الحاجب .
5.شريط الخيارات Tool Options Bar :هو
الذي يوضح وظيفة كل أداة من الأدوات المستخدمة من حيث خصائصها والتحكم
فيها والتعامل معها ودرجه حساسيتها ... الخ.
6.اللوحات Windows:
اللوحات هي أحد الأركان الأساسية في
البرنامج وهي بنفس أهمية شريط القوائم ومربع الأدوات وشريط الخيارات , و
سنتعرف معا علي كيفية التعامل مع اللوحات:
· لإعادة
تعيين اللوحات : من شريط القوائم
→Menu bar →Windows →Work space → Reset
Palette Locations
في هذه الحالة يتم استرجاع الوضع الافتراضي
· من قائمة Windows يمكنك إظهار و إخفاء اللوحات بوضع
علامة بجوار اسم اللوحة فتظهر
اللوحة و إلغاء العلامة فتختفي اللوحة وكذلك
شريط الخصائص ومربع الأدوات
· كما يمكنك إظهار و
إخفاء جميع اللوحات وكذلك مربع الأدوات عن طريق ضغط مفتاحtab ولإظهار و
إخفاء اللوحات فقط نضغط مفتاحي shft + tabمعا .
· لتحريك
اللوحات اسحب اللوحة من شريط العنوان الخاص بهاTile Bar, ويمكن فصل
اللوحات عن بعضها ودمجها بالترتيب الذي تفضله.
· ولعرض
قائمة الأوامر الخاصة بكل لوحة انقر المثلث الموجود بأقصى يمين اللوحة